العلاقة بين المشاركة في خلق القيمة وتبني المنتج الجديد: الدور الوسيط لسلوك مواطنة العميل بالتطبيق على عملاء أجهزة الهاتف المحمول


د/ أحمد محمد السيد السطوحي

استهدفت تلك الدراسة بحث دور المشاركة في خلق القيمة علي زيادة معدلات تبني المنتج الجديد من خلال توسيط سلوك مواطنة العميل بالتطبيق على عملاء أجهزة الهاتف المحمول بمحافظة الدقهلية. وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات الأولية على قائمة استقصاء تم استيفائها من (438) مفردة من عملاء أجهزة الهاتف المحمول عبر الإنترنت Online survey الذي تم تصميمه على محرك البحث Google drive لمناسبة ذلك لطبيعة الدراسة. وتم تحليل البيانات باستخدام مجموعه من أساليب الإحصاء اللامعلمي وبالاعتماد على البرنامج الاحصائي WarpPLS.5. وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد المشاركة في خلق القيمة (المشاركة في الإنتاج، القيمة أثناء الاستخدام) على سلوك مواطنة العميل، كما توصلت الدراسة الي وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد المشاركة في خلق القيمة علي تبني المنتج الجديد، بالإضافة الي وجود تأثير معنوي إيجابي لسلوك مواطنة العميل علي تبني المنتج الجديد. كما توصلت الي أن سلوك مواطنة العميل يتوسط جزئياً العلاقة بين المشاركة في الإنتاج وتبني المنتج الجديد، بينما كان سلوك مواطنة العميل يتوسط كلياً العلاقة بين القيمة أثناء الاستخدام وتبني المنتج الجديد على العملاء محل الدراسة.

تحميل